مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

 

Sultanate of Oman
Diwan of Royal Court
Sultan Qaboos Higher Centre for Culture and Science

الأخبار صناعة العلوم

ضمن خطة النشاط الثقافي لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني لهذا لعام،  نفذت دائرة المكتبات ورشة تدريبية بعنوان " صناعة العلوم " قدمتها الفاضلة/فاخرة بنت سعيد العيسائية  في قاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس بصحار، واستهدفت المحاضرة شريحة من طلبة مدارس محافظة شمال الباطنة.

بدأت الورشة بعرض مرئي بتقنية الذكاء الاصطناعي ركزت فيه المحاضرة على التعريف بالعلوم والمختبر وأهميته في إتاحة الفرصة أمام الأطفال للتجربة والاكتشاف، والمساهمة في العملية التعليمية.

تخللت الورشة تطبيقات عملية شيقة وممتعة كفقرة الشاي السحري، وهي عبارة عن صناعة محلول شفاف اللون من مواد طبيعية يتغير لونه عند صبه في الأكواب الشفافة حسب المادة المضافة في الكؤوس مسبقا، حيث تعرف الطلبة على نوع المادة المستخدمة  وكيفية استخلاصها من النبات، وفائدتها في كشف المحاليل من المواد الأخرى، واستخداماتها، كما استمتع الطلبة بفقرة " اصنع معقمك الخاص"، وتعلموا كيفية صنع مادة المعقم وتعبئتها في عبوات خاصة يحملونها كهدايا معهم. وفي الختام قامت المحاضرة بتنفيذ عدد من الأنشطة التفاعلية للطلبة باستخدام أجهزة التاب الإلكترونية، بالإضافة إلى المسابقات العلمية.