مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

 

Sultanate of Oman
Diwan of Royal Court
Sultan Qaboos Higher Centre for Culture and Science

الأخبار جلسة حوارية تسبر أغوار الموسيقى التقليدية العمانية

شهد الأسبوع الثقافي لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في يومه الثاني إقامة جلسة حوارية في الموسيقى التقليدية العمانية نظمها مركز عمان للموسيقى التقليدية استنادا إلى أهدافه في جمع وتوثيق الموسيقى التقليدية العمانية والمحافظة عليها ومتابعتها ميدانيا بهدف التعرف على أصولها وجذورها وتطورها من خلال الدراسات والبحوث، وتعد الجلسة التي أقيمت اليوم ترجمة للدور المنوط بمركز عمان للموسيقى التقليدية في نشر الوعي الموسيقي وتبادل الدراسات والرؤى بشكل فعّال وعميق.

الجلسة التي قدمها الشاعر محمد المشرفي اليوم شارك فيها نخبة من المهتمين بالفنون التقليدية العمانية وانطلقت بورقة حول الدراما الموسيقية في فنون عمان التقليدية ـ فن الميدان نموذجا ـ قدمها الباحث راشد بن مسلم الهاشمي تناول فيها تعريفا للدراما الموسيقية التي قال إنها ذلك العمل الفني الدرامي الذي تكون الموسيقى إحدى مكوناته الأساسية وعموده الفقري، حيث تتعاطى الموسيقى مع النص والمعاني والمشاعر والمواقف التي تكشف العلاقات البنيوية بين الشخصيات وارتباطها بالأحداث، وحمل المتلقي على إدراك ما يحيط بالشخصيات ويثير تعاطفه مع الموقف المعروض أو الخبر الذي قد يكون صادما أو مفرحا أو مؤلما...إلخ، وتمتد إلى التعليق على ما وراء الحوار من مغزى وتلميحات ترتبط بالموقف وتداعياته، كما أن الموسيقى تغوص في عالم الشخصية بحثا عن المشاعر والأحاسيس غير المعلنة والمضمرة في ما هو مكتوب أو مشاهد، وقد تتماهى وترتبط وتقترن بشخصية معينة قد تنوب عنها أو بحدث معين قد توحي به وتذكر به.

وفي ورقة ثانية قدم الباحث والشاعر ربيع بن ملاح الهديفي ورقة بعنوان «من خصائص الشعر الشعبي المغنى» تناول فيها بعمق فن «الرزحة» ونوائحها المتعارف عليها في أغلب محافظات وولايات سلطنة عمان وكذلك ما يصاحبها من خصائص وأنماط، مشيرا في البداية إلى خصائص وأنماط فن الرزحة العمانية وما يميزها عن بعض الفنون الشعبية التقليدية العمانية من حيث التسمية وهو أنه لا يقال لهذا النوع من الشعر بالقصيدة أو القصائد بل يقال شلّة للمفرد أو شلاّت للجمع ومقصب أو مقاصب عندما تكون هناك محاورة أو مساجلة أو مراسلة بين شاعرين أو حتى وإن كان الشعر من شاعرٍ واحد، مشيرا إلى أن من أبرز خصائص أشعار الرزحة بمختلف نوائحها هي إمكانية عدّها أو إلقائها أمام الحضور و التغنّي بها في المحافل و هناك شلاّت و مقاصب قيلت منذ عشرات السنين بل البعض منها منذ مئات السنين وما زال صداها يتردد و يُتغنى بها إلى وقتنا الحاضر و ذلك نظرًا لصدق مضمونها وغزارة معانيها وحسن صياغتها و ندرة مفرداتها ومن ضمن خصائصه هو أنّه يوثق بعض الأحداث و المناسبات والأماكن المهمة سواءً في الولايات أو المحافظات أو في بعض أحداث الدولة بشكل عام أو بعض الأحداث ذات الأهمّية حصلت عند شخصية معيّنة معتبرة و هناك مقاصب قديمة قيلت خارج الوطن بين أربعينيات و ثمانينيات القرن العشرين الماضي خلال وجود بعض أبناء الوطن للعمل و التجارة في زنجبار ودول الخليج والهند.

وحول «استثمار الموسيقى التقليدية لتحقيق رؤية عمان 2040» قدمت الدكتورة غالية بنت عيسى الزبيدية دراسة في جدوى التأثير النفسي والفني منطلقة في حديثها بالتعريف بدور الموسيقى عبر العصور وما قدمته في رسم التاريخ الروحي للشعوب، وقالت «الزبيدية»: الموسيقى التقليدية العُمانية هي تراث روحي للشعب العُماني، رسمت ملامحهُ وطقوسه واهتماماته منذُ عريش النخل وشباك الصيادين وأصوات الفُلك تجري على الماء في رحلاتها مناجيةً البحر والريح وأهازيج الأمطار والنوارس، فمنها «المديمة»، و«الشُبّبانية» و«الرزحة»، و«العيالة»، و«الرزفة البدوية»، وفن «الليوا»، و«الباكت» وكل الفنون التي قامت سلطنة عمان بتوثيقها كأنماط موسيقية تقليدية في مركز عمان الموسيقي، وقد مثلت الموسيقى التقليدية أحد وجوه هويّة عمان الثقافية الأمر الذي يبرهن مدى اهتمام سلطنة عُمان بتراثها الحضاري القديم.

من جانبه استعرض عادل المعولي تجربة «مجلة الموسيقى العمانية» مشيرا إلى إصدار مجلة الموسيقى العُمانية يأتي استكمالًا لمسيرة مركز عُمان للموسيقى التقليدية ودوره الوطني تجاه الموروث الموسيقي العُماني، وتعريف القارئ العام والباحث بأهمية هذا الموروث، ورفع مستوى الوعي الثقافي بالموسيقى العُمانية داخليًا وخارجيًا في محاولة جادة نحو تحبيب العُماني بثقافته وموروثه. وقال «المعولي»: سعى فريق عمل المجلة جاهدًا وبعزيمة صادقة إلى أن تكون المجلة مرجعًا ثقافيًا وعلميًا لكل باحث ومهتم في الشأن الموسيقي التقليدي وغير التقليدي، حيث احتضنت في زوايا المجلة، كتابًا من ذوي الكفاءة والتخصص بهدف جعل المجلة مرجعًا علميًا متاحًا لكافة القراء، وتصبح من أهم المصادر والمعلومات ذات الصلة بالفنون الموسيقية، وقد وضعت أسرة المجلة نصب أعينها أهدافًا وطنية سامية تسير على ضوئها، مؤكدا أن فريق عمل المجلة وضع رؤية مستقبلية طموحة بينها رفع سقف موضوعات المجلة من حيث الكم والكيف، وجعلها مرجعا علميا وثقافيا في الوطن العربي، وإيصال أعداد المجلة إلى مراكز البحوث، وإلى مكتبات الجامعات، وفتح باب نشر موضوعات الأكاديمية مثل البحوث والدراسات التي تقوم بها كليات الفنون، والسعي نحو جعل المجلة من ضمن المجلات المحكّمة ثم البحث في إمكانية تسجيلها رسميًا في المَجْمعَ العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية للاستفادة من الامتيازات والدعم المقدم من المَجْمَع، وجعل المجلة منبرًا علميًا وثقافيًا جاذبًا للكتاب وذوي الاختصاص.