مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

 

Sultanate of Oman
Diwan of Royal Court
Sultan Qaboos Higher Centre for Culture and Science

الأخبار جلسة حوارية تدعو للتمسك بالمواطنة والقيم

شهد الأسبوع الثقافي لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم عن إقامة جلسة حوارية بعنوان "فرحة إنسان وتجليات وطن"، قدمها العميد ركن متقاعد سعود بن سليمان الحبسي، وأدارها الأستاذ الدكتور سيف المعمري.

واستعرضت الجلسة العديد من المواضيع المتعلقة بالمواطنة، والانضباط والقيم العسكرية والتربوية التي يجب على الناشئة اتباعها والتركيز عليها.

وتطرق الحبسي إلى أهمية التربية العسكرية للأفراد في سن مبكرة لما لها من أهمية كبيرة في ترسيخ مبادئ الالتزام والانضباط والتمسك بالعادات والتقاليد، مشيرا إلى أنه في سلطنة عمان تتجلى القيم في إظهار الوفاء والإخلاص للوطن، والطاعة والولاء للسلطان، إلى جانب إظهار الانضباط والتنظيم، والحث على التماسك الوطني، ومواصلة العزم على حماية منجزات النهضة.

وأشار إلى أهمية انتقال القيم العسكرية إلى حياة الأفراد كافة، الأمر الذي استدعى تنظيم برنامج التربية العسكرية، مستهدفا الطلبة من الصف 9 إلى 11، وكان له دور كبير في غرس القيم المختلفة، موضحا أنه يتم تدريب الطلبة على بعض المهارات العسكرية الضرورية، ولاقى إقبالا كبيرا فاق العدد المطلوب مع أنه برنامج اختياري.

وعرج قائلا: للانضباط قيمة كبيرة جدا، وتحمل معاني كثيرة، ويتمثل في الانضباط الذاتي للفرد نفسه، إذ يعلمه طرق مخاطبة الآخرين باحترام، بالإضافة إلى الالتزام بالقوانين والأنظمة والتوقيت، لافتا إلى ضرورة التوفيق بين الانضباط والحرية الشخصية فهي قيم متوازنة، بمعنى أن الحرية من دون انضباط تؤدي إلى التهور، وانضباط دون حرية يفرض قيودا حادة لممارسة الحياة الطبيعية، ويجب وضع توازن بينهما.