مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

 

Sultanate of Oman
Diwan of Royal Court
Sultan Qaboos Higher Centre for Culture and Science

الأخبار محاضرة حول المواطنة اللغوية وآليات البناء والنهوض

 

 

نظم مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم أمس محاضرة حول المواطنة اللغوية وآليات البناء والنهوض وذلك بمعهد العلوم الإسلامية بمسقط .

ألقى المحاضرة الباحث البريطاني أدم لويس فولتشار أوضح خلالها أن المحاضرة تنقسم إلى قسمين الأول حول اللغة والمجتمع أو الموضوع الذي يطلق عليه بعضهم المواطنةَ اللغوية، والثاني قصة آدم مع العربية .


وأوضح أن دراسة العربية تمكن الدارس من التواصل مع الشعوب العربية والإسلامية ويجعله قادرا على فهم طبيعة حياتهم وتكوينهم ويتحقق له الولوج إلى عوالمهم الخاصة.


وحول ما دعاه لدراسة العربية والاهتمام بها قال : كانت البداية الحقيقية لي حين سمعت إمام مسجد في بريطانيا يقرأ قبل سنوات خلت من القرآن الكريم ذلك الكتاب العظيم الذي صُبَّ في قالب اللغة العربية الأصيلة؛ تساءلت حينها ما الذي كان يقوله ذلك الإمام بالضبط؛ ما الذي يقرأ وما معنى ما يقرأ؟ سألت زوج قريبة لي وكان مسلما ؛ فأجابني إجابة لم تكن مُسعفة طلبي ؛ لعله كان لا يحب أن يجيب مخافة الوقوع في الخطأ ، أو أنْ يفسرَ القرآن بغير علم هنا استشعرت أهمية دراسة هذه اللغة ، والبحث عنها من مصادرها ، لعلها قصة عشق وغرام وقعتُ فيه معها ، وهذا بالمناسبة سر من أسرار الإتقان لأي لغة من اللغات .


أما الكتاب الثاني فعنوانه (الكتاب في تعلم العربية) وقد تأثرت فعلا ببعض الأعمال العمانية الخالصة التي أود أنْ يوليَها طلبةُ العلم جلَّ عنايتهم ؛ بما أننا في معهد علمي ، وبين يدي أساتذةٍ ومتخصصين في وقتٍ يتيسر فيه نقل رسالتنا هذه إلى العالم وقال : إنه أحب الكتب العمانية وفي مقدمتها كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي أما الكتابُ الآخر الجمهرة لابن دريد الأزدي والكتاب الثالث الكامل في اللغة للمبرد .


كما أشار إلى تأثره بالبرامج التليفزيونية وخص بالذكر من بينها في العصر الحديث برنامج بلسان عربي مبين للأستاذِ الدكتورِ محمد بن سالم الحارثي والذي بثتهُ قناةُ عمان الفضائية الأولى في دورتين اثنتين حيث كنا نتابعه في بريطانيا باهتمامٍ بالغ خصوصا دارسي اللغة العربية، والمهتمين بالقرآن الكريم .