مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

 

Sultanate of Oman
Diwan of Royal Court
Sultan Qaboos Higher Centre for Culture and Science

الأخبار ورشة تدريبية بعنوان "مهارات الإبداع والابتكار"

نظمت دائرة المكتبات بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم ورشة عمل تدريبية بعنوان : "نحو الإبداع والابتكار" في مكتبة جامع السلطان قابوس بنزوى، قدمها المدرب: راشد بن حمود الحديدي  لثلة من طلبة الصف الحادي عشر.

هدفت الورشة الى إكساب المشاركين المهارات الأساسية للتعرف على كيفية توجيه الأفكار نحو الإبداع والابتكار والوعي بأهمية التفكيـر الإبداعي في حل المشكلات وتحويل الأفكار الى إبتكارات ملموسة، وذلك من خلال التعرف على المفاهيم الأساسية المتعلقة بالإبداع والابتكار والتفكـير الإبداعي وغيرها، والأسباب التي تساعد الفرد على تقوية هذه المهارة والتعرف على أهم الأسباب التي تعمل على خفض مستواها، وكذلك العوامل المرتبطة بها.

 وقد تم تطبيق العديد من بطاقات العمل والمشاركات التفاعلية والأنشطة الفردية للطلبة المشاركين مثل مهارات حل المشكلات والعصف الذهني لتوليد الأفكار وتمارين عملية لزيادة الإبداع وتدفق الأفكار، وفتح مدارك آفاق المخيلة محاولة لخلق أفكار نوعية وجديدة مفيدة.

الجدير بالذكر، أن مكتبة جامع السلطان قابوس بنزوى من خلال ما تقدمه من خدمات وما تضمه بين أروقتها من مصادر معرفية وقاعات مجهزة وأدوات تعليمية؛ تسعى إلى مواصلة التعاون بين المؤسسات الثقافية والعلمية، وتنفيذ البرامج التدريبية والتعليمية وفق خطة النشاط الثقافي للمركز.