مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

 

Sultanate of Oman
Diwan of Royal Court
Sultan Qaboos Higher Centre for Culture and Science

الأخبار محاضرة القراءة ودورها في تنمية الشخصية بمكتبة جامع السلطان قابوس بنزوى

في عالم متسارع مملوءٍ بالمتغيرات والتحديات .. تبرز القراءة كأحد أنجع الوسائل لغرس الأفكار والقيم، وتغيير الرؤى والميول والارتقاء بالإنسان وفكره، وتبني شخصيته وتكسبه المهارات والقدرات التي تعينه على خوض غمار  هذه الحياة بكل ثقة واقتدار.
ومن هذا المنطلق نظم مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني، ممثلًا في دائرة المكتبات محاضرة بعنوان: القراءة ودورها في تنمية الشخصية، وذلك بمكتبة جامع السلطان قابوس بنزوى، قدمتها الفاضلة نصراء بنت محمد الصوافية مشرفة مصادر تعلم بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية، بمشاركة (40) طالبة من الصفوفة (8-11). 
هدفت المحاضرة إلى ترسيخ مفهوم وعادة القراءة، وأهميتها في الحياة، والتعرف على الاستراتيجيات والطرق التي تمكن القارئ من غرسها في سلوكه، ودور القراءة في إيجاد وتنمية الشخصية الإبداعية، وتطبيق عدد من الاستراتيجيات القرائية الناجحة والتعرف على عدد من التجارب والشخصيات القارئة، وتطبيق الأنشطة والتمارين المحفزة للقراءة.
وتأتي هذه الفعالية انطلاقا من الحرص الذي يوليه مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني للنهوض بالقطاع الثقافي في سلطنة عمان، وتعزيزا لدور مكتبات الجوامع السلطانية كصروح ومنارات ثقافية بارزة في تثقيف المجتمع والتفاعل الإيجابي معه، وتوعية الأجيال القادمة بأهمية القراءة كأداة لبناء شخصية فعالة وداعمة للمجتمع من خلال هذه المحاضرات والورش، التي تُعنى بتثقيف الفرد والمساهمة بالارتقاء به .