مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

 

Sultanate of Oman
Diwan of Royal Court
Sultan Qaboos Higher Centre for Culture and Science

الأخبار ورشة " القراءة ومهارات فهم المقروء" في قاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر


القراءة هي عملية عقلية بالنظر إلى نص مكتوب وتفكيك حروفه والربط بين مفرداته، ولن تتحقق الفائدة من القراءة دون أن يتفاعل القارئ مع النص، وهذا التفاعل هو قدرة القارئ على فهم النص وتحليله ونقده والربط بين أفكاره، وغيرها من المهارات التي تساعد على فهم النص وعلى تذكر المعلومات واستدعائها عند الحاجة.

وفي هذا السياق، نظمت دائرة المكتبات بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني ورشة تدريبية بعنوان: القراءة ومهارات فهم المقروء، وذلك بقاعة المحاضرات في جامع السلطان قابوس الأكبر، قدمتها الدكتورة مريم بنت حسن البلوشية- مشرفة أولى لغة عربية، بحضور (40) مشاركا من الناشئة في المراحل الدراسية ( 7-12) على مدار يومي الاثنين والثلاثاء الموافق 15-16/7/2024م.
تناولت الورشة عددا من المحاور وهي: القراءة وأهميتها في تشكيل شخصية الفرد، ومستويات فهم المقروء وهي خمسة مستويات (المباشر والاستنتاجي والنقدي والتذوقي والإبداعي)، ومحور مهارات القراءة ومنها: التلخيص والتعبير والتمييز بين المعنى المعجمي والسياقي والتمييز بين الآراء والحقائق وغيرها من المهارات، كما تضمنت مجموعة من الأنشطة والتدريبات المصاحبة. و هدفت الورشة  إلى تدريب الناشئة على المهارات التي تساعدهم على فهم النص والتفاعل معه لتحقيق الاستفادة القصوى من القراءة، مما ينعكس إيجابا على أدائهم وتحصيلهم الأكاديمي والشخصي، وفي الختام قام المشاركون بجولة في مكتبة جامع السلطان قابوس الأكبر لتعريفهم بالمكتبة وما تضمه بين جنباتها من مصادر معرفية متنوعة. 

وتأتي هذه الفعالية انطلاقا من الحرص الذي يوليه مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني للنهوض بالقطاع الثقافي في سلطنة عمان، وتفعيلا لدور مكتبات الجوامع السلطانية في تثقيف المجتمع، وتوعية الأجيال الناشئة بأهمية القراءة كوسيلة للتعلم والنمو المعرفي المستدام.