مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

 

Sultanate of Oman
Diwan of Royal Court
Sultan Qaboos Higher Centre for Culture and Science

الأخبار ورشة تصميم وإنتاج الفيديوهات

بهدف تفعيل دور المكتبات التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني في تثقيف المجتمع والتفاعل معه تفاعلا إيجابيا، نظّم المركز ممثلًا في دائرة المكتبات ومكتبة جامع السلطان قابوس بصحار وضمن خطته السنوية ورشة عمل تدريبية بعنوان" تصميم وإنتاج الفيديوهات" ولمدة يومين 23-24/ سبتمبر الحالي.

استهدفت الورشة مجموعة من طلبة مدارس الحلقة الثانية بمحافظة شمال الباطنة بعدد 60 طالبًا وطالبة، وتم تنفيذها في ولايتي صحار والسويق. قدمت الورشة حنيفة القاسمية معلمة تقنية معلومات. واستخدمت المحاضرة منصة (Vidnoz)، ثم تطرقت إلى برامج عدة أخرى؛ للاستفادة منها في تصميم وإنتاج الفيديوهات.

تناولت الورشة العديد من المحاور الأساسية المثيرة، منها مقدمة حول أهمية الذكاء الاصطناعي في تصميم وإنتاج الفيديوهات، ثم نبذة تعريفية حول المنصة، تلتها عرض مرئي لمقطع فيديو تم إنتاجه بواسطة المنصة، ثم قامت المحاضرة باستعراض إمكانيات المنصة، وتعريف الطلبة بكيفية استخدام أدواتها المختلفة في تصميم الفيديوهات، ثم تطرقت إلى شرح تفصيلي حول كيفية تصميم وإنتاج الفيديوهات بشكل إبداعي ومتكامل بواسطة المنصة.

كما تم تدريب الطلبة على تطبيق عملي لتصميم وانتاج الفيديوهات من انتاجهم باستخدام المنصة ، بالإضافة إلى اطلاعهم على نماذج لفيديوهات مختلفة باستخدام تطبيقات ومواقع أخرى، وذلك لتوجيه الطلبة للاستفادة من ميزاتها في هذا المجال.

وهدفت الورشة لتمكين الطلبة من استخدام هذا النوع من التطبيقات والبرامج، وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، في إنتاج وتصميم الفيديوهات لخدمة العملية التعليمة، كما تساهم في تعزيز وتطوير المهارات الإبداعية للطلبة في التعامل مع الأدوات الرقمية الحديثة.

الجدير بالذكر أن لمكتبة جامع السلطان قابوس بصحار دورًا كبيرًا من خلال ما تقدمه من خدمات وبرامج وأنشطة بين أروقتها وما تضمه من مصادر معرفية للمجتمع بشكل عام ولفئة الناشئة بشكل خاص، من خلال تلك البرامج التدريبية والتعليمية، وفق خطة النشاط الثقافي للمركز.