مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

 

Sultanate of Oman
Diwan of Royal Court
Sultan Qaboos Higher Centre for Culture and Science

الأخبار افتتاح جامع السلطان قابوس بشناص

بتكليف من لدن المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- افتتح اليوم معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات جامع السلطان قابوس بولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة.

وأم المصلين لصلاة الجمعة خالد بن سعيد بن عامر اليحيائي إمام وخطيب جامع السلطان قابوس بشناص الذي ألقى الخطبة وأشار فيها إلى أهمية الدعاء وارتباطه بالتقوى، ودعاء العبد لربه، مع توضيح مواطن الدعاء ومناجاة الله في الشدة والرخاء، واستشعار المؤمن لعظمة الله تعالى في كافة مواقف الحياة.

شيّد الجامع على قطعة أرض بمساحة كلية تبلغ حوالي (61280) مترًا مربعًا ويغطي الجامع مساحة قدرها (917222) مترًا مربعًا.

ويشتمل الجامع على قاعة الصلاة الرئيسية وتتسع لـ (2592) مصليًا وردهة للجامع تتسع لـ(298) مصليا ، ومصلى النساء يتسع لـ(357) مصلية.

كما يحتوي الجامع على مرافق أخرى تتمثل في مكتبة عامة وعدد من الفصول الدراسية، ومكاتب للإدارة والصيانة ومخازن، وتشتمل المساحة المتبقية على أعمال التشجير والمسطحات الخضراء والأعمال الخارجية ومواقف السيارات.

كما تمت زخرفة قاعة الصلاة بالنقوش الإسلامية والآيات القرآنية، فيما تتوسط الجامع قبة كبيرة بارتفاع (35.6) متر، وبقطر (24.561) متر، وتعلو الجامع من الخارج منارتان بارتفاع 48 مترا.

ويعتبر الجامع من أهم المعالم البارزة بالولاية، ويعد تحفة معمارية مهمة تضاف إلى سلسلة جوامع السلطان قابوس التي أمر جلالته -حفظه الله ورعاه- بتشييدها على نفقته الخاصة في ولايات السلطنة.