مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

 

Sultanate of Oman
Diwan of Royal Court
Sultan Qaboos Higher Centre for Culture and Science

الأخبار برنامج تأهيل الأئمة والخطباء بالجوامع السلطانية والمساجد يواصل فعالياته بكلية العلوم الشرعية

تتواصل فعاليات البرنامج التأهيلي لأئمة المساجد والخطباء في نسخته (الثانية) بكلية العلوم الشرعية وذلك في إطار دورها في خدمة المجتمع ودعم قطاع التعليم المستمر.

 

 

 

يتطرق البرنامج إلى عدد من المواضيع وهي: موضوع (فقه الدعوة إلى الله)، و(فقه الصلاة)، و(صلاة الجماعة)، و(الخطابة والتواصل)، و(الإرشاد الأسري)، و(صلاة الجمعة)، و(فقه الجنائز)، و(فقه الزكاة)، و(فقه الأيمان والنذور والكفارات)، و(فقه الصيام)، و(فقه الحج والعمرة)، و(تدريس القرآن الكريم) و(أخلاق المسلم)، و(أخلاقيات العمل في الإسلام)، و(فقه المساجد) .
ويحاضر في البرنامج نخبة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية وبعض المتخصصين من مكتب الإفتاء والسلك القضائي وجامعة السلطان قابوس، حيث حرصت إدارة الكلية على المواءمة ما بين الدراسات النظرية وفقه الواقع.
حيث يستهدف البرنامج ـ الذي بدأ منذ 16 ابريل الجاري ويستمر حتى 10 مايو القادم  20 مشاركًا من أئمة وخطباء الجوامع السلطانية والمساجد التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني.
ويسعى المركز من إقامة هذا البرنامج الى عدة أهداف منها: إدراك أهمية الإمامة للصلاة وفضائلها وآدابها، وتعرف أحوال الإمام والمأموم وأحكام الإمامة وشروطها والمسائل الفقهية المتعلقة بها، واستنتاج صفات الخطيب الناجح وأدوار الخطبة وأهميتها، وتوظيف مهارات الإلقاء الفعّال في التأثير على نفوس المستمعين، وتقدير دور المسجد وأثره في حياة المجتمع المسلم، واستعمال الأساليب الناجحة لإحياء أدوار المسجد في خدمة المجتمع ومعالجة مشكلاته، واستنتاج المسائل الأساسية في فقه الصلاة والصيام والزكاة والكفارات، وإتقان المسائل الفقهية الأساسية المتعلقة بالطهارة والصلاة.