مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

 

Sultanate of Oman
Diwan of Royal Court
Sultan Qaboos Higher Centre for Culture and Science
نسخة تجريبية

الأخبار السلطنة تحصد الميدالية الذهبية في بينالي الطبيعة للتصوير الضوئي والشرفية في التصوير بالأسود والأبيض بجنوب إفريقيا

حصلت السلطنة ممثلة بالجمعية العمانية للتصوير الضوئي على الميدالية الذهبية في البينالي التاسع عشر لتصوير الطبيعة ٢٠١٨م للصور الرقمية والجائزة الشرفية في البينالي الرابع والثلاثين للصور المطبوعة بالأسود والأبيض والتي يقيمها الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي (الفياب) كل عامين على مستوى الدول الأعضاء في الاتحاد .
بينالي الطبيعة يهدف لإبراز جماليات ما يراه المصور من نغمات الطبيعة التي تأسر القلوب بجمالها وتلهم المصور لسبر أغوار تفاصيلها الرائعة بألوانها البهية ولحظاتها المبهرة.
ويشترط الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي على الدول للمشاركة في مسابقة البينالي تقديم (١٠)عشرة أعمال فوتوغرافية في محور الصور المطبوعة على أن يشارك المصور بعمل واحد فقط وفي محور الصور الرقمية يشترط تقديم( ٢٠) عشرين عملا فوتوغرافيا بحيث يستطيع المصور الواحد المشاركة بعملين كأقصى حد. يتم تقييم الصور على المستوى الفردي والمستوى الجماعي حيث يتطلب من الدول المشاركة تقديم أعمال بثيمة واحدة وقد شاركت السلطنة ممثلة بأعضاء الجمعية العمانية للتصوير الضوئي في بينالي الطبيعة للصور الرقمية بمجموعة أعمال تحمل ثيمة الصحراء العمانية.
وجاءت نتائج البينالي متمثلة في تصدر روسيا بحصولها على كأس العالم في محور الصور الرقمية (الديجيتال) بمجموع (248) نقطة، وحصلت السلطنة في المسابقة على الميدالية الذهبية وذلك لحصولها على (232) نقطة؛ متقدمة بذلك على المملكة العربية السعودية الحاصلة على الميدالية الفضية (221) نقطة، وحصلت جنوب أفريقيا على الميدالية البرونزية (205) نقطة.
ومثل السلطنة في هذا البينالي كل من قاسم بن محمد بن سعيد الفارسي ومحمد بن عوض بن محمد الهادي باعمر وموسى بن سالم بن عبيد الرزيقي وعبدالـحكيم بن سعيد بن عبود العجيلي وحسين بن جاسم بن محروس البحراني وأنس بن مـحمد بن أحـمد الذيب ومحسن بن هلال بن محمد الهنائي وإسماعيل بن محمد بن عبدالله الفارسي وشهاب بن حمد بن سعيد الشندودي وحمد بن سالم بن محمد المنوري وعدنان بن بشير بن رمضان دهيش وعبدالرحمن بن محمد بن زاهر الهنائي ومحمد بن سعيد بن داد الله الزدجالي.
كما شاركت السلطنة في محور الصور المطبوعة في بينالي الطبيعة بعدد عشرة (10) أعمال بثيمة السلاحف العمانية وجاءت في المركز الحادي عشر على مستوى الدول وحصل على المستوى الفردي المصور الضوئي إسماعيل بن عبدالله الفارسي.
من جهة أخرى حصلت السلطنة على الجائزة الشرفية في بينالي التصوير بالأسود والأبيض بثيمة فخر الفرسان وقد مثل السلطنة في هذا البينالي كل من هيثم بن خميس بن راشد الفارسي وأحمد بن محمد بن حمدون الطوقي وعلي بن حمد بن خلف الغافري وحمد بن سعود بن حمد البوسعيدي وحمد بن سعيد بن سيف العميري وهويشل بن عامر بن سالم الشكيلي وسلطان بن سيف بن عبدالله الرواحي والمعتصم بن صالح بن محمد البلوشي ومحمد بن خالد بن سيف الرواحي وأحمد بن مبارك بن سنجور العذالي
وسيقام حفل تكريم الدول الفائزة على هامش مؤتمر وكونجرس الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي والمزمع إقامته خلال الفترة من 11 ولغاية 18 أغسطس الجاري.