مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

 

Sultanate of Oman
Diwan of Royal Court
Sultan Qaboos Higher Centre for Culture and Science

الأخبار تواصل خطة فعاليات مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

ضمن خطة النشاط الثقافي نَظَّمَ مركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم مُمَثَّلًا في دائرة خدمات المكتبات ورشة عمل بعنوان: (الثورة الصناعية الرابعة) يومي الثلاثاء والاربعاء 13-14 سبتمبر 2022م، بالتعاون مع مؤسسة مواهب العوابي، في مكتبة المعرفة العامة.

هدفت هذه الورشة بشقيها النظري والعملي الى تحقيق الوعي الذاتي وتنمية القدرات لدى المشاركين في تصميم البرامج الإلكترونية، والتعرف على بعض جوانب الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقاتها. باعتبار إن التحول الرقمي يمثل أحد محاور استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية عمان2040، فتطبيقات تقنيات الثورة الصناعية الرابعة يحظى باهتمام كبير على مستوى العالم نظراً لما يحققه من تطوير لمختلف قطاعات ومؤسسات الدولة.

ركز الجانب النظري على تاريخ والمفاهيم والنظريات الحديثة في مجالات الذكاء الاصطناعي والتي تتمثل في الأردوينو (Arduino) وثورة الانترنت والروبوتات والبيانات الكبيرة بالإضافة الى البلوك تشين.

أما الجانب العملي للورشة فقد تضمن تطبيقات عملية على الاردوينو(Arduino) وهو عبارة عن (رقاقة) لوح تطوير إلكتروني يبرمج عن طريق الحاسوب، ويستخدم في تنفيذ وتصميم المشاريع والبرامج الحركية والتفاعلية لتسهيل العميات والأوامر والحصول على نتائج دقيقة بأقل تكلفة في أي برنامج كان.

ويمكن للمشاركين في ورشة الثورة الصناعية الرابعة من تصميم برنامج أو تطبيق (مثل برامج قياس الحرارة أو الضغط أو الرياح...) بطريقة بسيطة وسهلة وبأقل تكلفة.

وفي السنوات الأخيرة شهدت تطوراً هائلاً في التكنولوجيا الرقمية وأساليب التكامل فيما بينها من ناحية وبينها وبين الآلة من ناحية أخرى حيث تعتمد تلك الثورة على الابتكار والإبداع وتقوم على التفاعل بين المعلومة والآلة وعقل الإنسان.

الجدير بالذكر أن مكتبة المعرفة العامة بالقرم من خلال ما تقدمة من فعاليات وأنشطة بشكل مثمر للناشئة وما يتضمنه من كنوز معرفية وقاعات مجهزة وذلك تلبية لحاجات الجمهور المستهدف لنقل شتى المعارف وصنوفها.