مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

 

Sultanate of Oman
Diwan of Royal Court
Sultan Qaboos Higher Centre for Culture and Science

الأخبار الإعلان عن الفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

أعلن مركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم اليوم عن أسماء الفائزين بجائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في دورتها التاسعة التي خصصت هذا العام للعُمانيين فقط في مجالات تحقيق التراث العُماني عن "فرع الثقافة" والفرق المسرحية عن "فرع الفنون" والمقالة عن فرع "الآداب".

وقال سعادة حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في المؤتمر الصحفي لإعلان النتائج: في مجال تحقيق التراث العُماني حصل على الجائزة حارث بن محمد بن شامس البطاشي عن كتابه "تمهيد قواعد الإيمان وتقييد شوارد مسائل الأحكام والأديان للشيخ المحقق سعيد بن خلفان الخليلي"، وفي مجال الفرق المسرحية فازت بها فرقة الدن المسرحية عن مسرحية "قرن الجارية" فيما حصلت على الجائزة في مجال المقالة الكاتبة الدكتورة منى بنت حبراس بن شبيط السليمية.

وأضاف سعادته أن عدد المتقدمين الذين استوفوا متطلبات الترشح على مجالات الجائزة /96/ منافسًا ومنافسة منهم /11/ في مجال تحقيق التراث العُماني و/12/ في مجال الفرق المسرحية و/73/ في مجال المقالة.

ووضح أن جائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب جائزة سنوية، يتم منحها بالتناوب دوريًّا كل سنتين؛ بحيث تكون محلية في عام يتنافس فيها العُمانيون فقط، وتقديرية في عام آخر؛ يتنافس فيها العُمانيون إلى جانب إخوانهم العرب.

الجدير بالذكر أن الجائزة أُنشئت في عام 2011م، تقديرًا من المغفور له بإذن الله، السُّلطان قابوس بن سعيد بن تيمور - طيب الله ثراه-، للمثقفين والفنانين والأدباء العُمانيين والعرب، على إسهاماتهم الحضارية في تجديد الفكر والارتقاء بالوجدان الإنساني، ودعمًا منه – رحمه الله -، لمجالات الثقافة والفن والآدب باعتبارها سبيلا لتعزيز التقدم الحضاري الإنساني.