مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

 

Sultanate of Oman
Diwan of Royal Court
Sultan Qaboos Higher Centre for Culture and Science

الأخبار ورشة مهارات التعامل مع قواعد البيانات بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة

ضمن خطة النشاط الثقافي لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، نفذت دائرة خدمات المكتبات ورشة عمل بعنوان "مهارات التعامل مع قواعد البيانات" بقاعة الفعاليات بمكتبة المعرفة العامة بالقرم، ألقاها المدرب محفوظ بن محمد الصباغ استهدفت ثلة من طلبة الكليات والدراسات العليا.

تطرق المحاضر الى عدد من المحاور منها التعرف على مفاهيم قواعد البيانات وأهمية التعامل مع قواعد البيانات، وطرق كتابة البحوث العلمية، أما المحور الثاني فقد عرّف المحاضر المشاركين بقواعد البيانات وأنواعها، والآليات التـي من خلالها يستطيع الباحث الوصول إلى المعلومات والبيانات البحثية، وبعدها انطلق المحاضر إلى المحاور التطبيقية التـي تعمل على إجراء تطبيقات عملية للمشاركين بالبحث في قواعد البيانات، واكتساب مجموعة من المهارات التـي تساهم في رفع القدرات أثناء البحث وتقصي المعرفة.

تجدر الإشارة إلى أن مكتبة المعرفة العامة توفر (5) قواعد بيانات إلكترونية، مُتاحة على الموقع الإلكتروني للمكتبة وتناسب مختلف الفئات العمرية بما في ذلك قاعدة بيانات ProQuest central، في أكثـر من (175) موضوعًا تشمل الرسائل الجامعية والتقارير والأبحاث العلمية المحكمة وأوراق العمل ومقاطع الفيديو في جميع التخصصات العلمية، كما تضم آلافًا من الصحف والدوريات ذات النصوص الكاملة من جميع أنحاء العالم. وقاعدة بيانات  ProQuest EBook Central، والتي توفر أكثر من 219 ألف كتاب إلكتروني متعدد التخصصات من كبار الناشرين مع اتساع وعمق المحتوى الموثوق به وسهول الوصول لمصادر المعلومات باستخدام محرّك البحث للقاعدة.

وقاعدة بيانات المنهل، وتقدّم هذه القاعدة أكثـر من (103) آلاف وثيقة أكاديمية متنوعة، تشمل الكتب الأكاديمية والكتب التراثية والمجلات العلمية المحكمّة والتقارير الاستراتيجية والرسائل الجامعية، جميعها مُتاحة للبحث بالنص الكامل، وتغطي أكثر من (22) موضوعًا رئيسيًا.

مرورًا بقاعدة بيانات  (InfoBase)، وهي خاصة للأطفال، وتحتوي على مقاطع فيديو ومقاطع صوتية وألعاب تفاعلية سهلة التعلم، وتشتمل على مواضيع وعلوم مختلفة تساعد على تعليم الأطفال بشكل سلس وسريع، ويبلغ عدد المصادر المُتاحة في القاعدة (4.300) مصدرًا إلكترونيًا