مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

 

Sultanate of Oman
Diwan of Royal Court
Sultan Qaboos Higher Centre for Culture and Science

الأخبار «مكتبة المعرفة» تحتفي بيوم المكتبة العربي

احتفى مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم ممثلا بمكتبة المعرفة العامة في القرم بيوم المكتبة العربي الذي يقام سنويا في العاشر من مارس. وقدمت المكتبة الفعالية؛ تزامنا مع زيارة الطلبة ليستفيدوا من التعريف بأهمية المكتبة في هذا اليوم، حيث تناولت الفعالية خمس محطات، حملت المحطة الأولى عنوان «لوحة قوانين المكتبة» تم فيها تعريف الأطفال بقوانين المكتبة وإجراءاتها القانونية، وتضمنت المحطة الثانية جولة في أرجاء المكتبة للتعريف بمرافق المكتبة وخدماتها التي تقدمها للمستفيدين التي كانت عبارة عن التعريف بأقسام المكتبة: القسم العام للصحف والمجلات، وقسم الكتب الموزعة بحسب تصنيف «ديوي» العشري لـ10 أقسام من المعارف العامة والتاريخ والجغرافيا والتراجم. كما تم تعريف الأطفال بالخدمات المقدمة للمستفيدين، وهي خدمة الفهرس الآلي للمكتبة، حيث يتم البحث عن عناوين وموضوعات الكتب الموجودة داخل المكتبة من خلال موقع المكتبة، بالإضافة إلى خدمة الطباعة والنسخ.

كما تم تعريف الأطفال المستفيدين بخدمة الإحاطة الجارية، وهي تعريفهم بالكتب التي وصلت حديثا، حيث يتم عرض مجموعة من الكتب التي وصلت حديثا للمكتبة. بعد ذلك تم الانتقال للمحطة الثالثة إلى الدور الأرضي للمكتبة في قاعة الفعالية، تم فيها تعريف الزوار بمكتبة الأطفال وخدماتها وقوانينها، ثم المكتبة الإلكترونية التي تتيحها المكتبة للمستفيدين كافة.

وفي المحطة الرابعة تم فيها إدخال الأطفال الزائرين إلى قاعة الفعاليات، وتم عرض البرامج التعليمية والتثقيفية، التي اشتملت على عرض قصة هادفة للطلبة، وبعدها تم التشارك مع الطلبة حول المواقف التي مروا بها في ذلك الموضوع الذي يعبر عن محتوى القصة، وبعدها أقيمت بعض المسابقات الثقافية للأطفال وتم تقسيمهم لفريقين، بفقرة الأسئلة والأجوبة.

وكانت المحطة الأخيرة محطة ترفيهية، تم فيها إخراج الأطفال من قاعة الفعاليات إلى القاعة المفتوحة، وأقيمت فيها بعض الفقرات الترفيهية المتنوعة، وجلسة للتلوين. وفي الختام تم إدخال الأطفال الزائرين إلى المكتبة لاستخدام مصادر المعلومات وخدماتها المتوفرة داخل المكتبة.