مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

 

Sultanate of Oman
Diwan of Royal Court
Sultan Qaboos Higher Centre for Culture and Science

الأخبار إنترنت الأشياء

ضمن خطة النشاط الثقافي لمركز السُلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم لهذا العام 2023م وبهدف تفعيل دور المكتبات في الجوامع السلطانية نظمت دائرة المكتبات ورشة تدريبية بعنوان: إنترنت الأشياء صباح يوم أمس الأحد  الموافق  30 إبريل لعام 2023 م وذلك بمكتبة جامع السلطان قابوس بنزوى.

  نفذت الورشة أ. هبة بنت حمود الصبارية من مركز  الإبداع للثقافة والابتكار  بمشاركة طالبات الصف الحادي عشر من مدرسة الشعثاء بنت جابر للبنات         (9 – 11) بولاية نزوى، وهدفت إلى تعريف المشاركات على تقنية إنترنت الأشياء ومبادئ عملها والأساسيات اللازمة لبناء شبكتها، وإلى التطبيقات المستخدمة في عدد من المجالات والقضايا التي يمكن استخدام هذه التقنية فيها، وذلك عبـر العصف الذهني لأفكار المشاريع الريادية أو المتوفرة حاليا في سوق العمل وذلك بما  يتيح للطالبات فهم آلية عمل هذه التقنية بشكل أوسع، وبما يفتح مداركهن للتفكير  وربط المشاريع والأجهزة بتقنية انترنت الاشياء.

كما تخللت الورشة العديد من أنشطة كسر الجليد، وتقديم (إلكسا ) كنموذج لتقنية انترنت الاشياء مما أتاح للطالبات فرصة استخدام هذا البرنامج بشكل مباشر في طرح الاسئلة وتلقي الإجابة منها .

الجدير بالذكر ؛ أن مكتبة جامع السلطان قابوس بنزوى من خلال ما تقدمه من خدمات وماتضمه بين أروقتها من مصادر معرفية وقاعات مجهزة وأدوات تعليمية تسعى إلى مواصلة التعاون بين المؤسسات العلمية والثقافية المختلفة .