مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

 

Sultanate of Oman
Diwan of Royal Court
Sultan Qaboos Higher Centre for Culture and Science

الأخبار محاضرة "مهارات الحوار مع الأبناء" بقاعة المحاضرات في جامع السُّلطان قابوس الأكبر

            ضِمْنَ خطة النشاط الثقافي لمركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم لهذا العام؛ نظَّمت دائرة المكتبات في المركز محاضرة بعنوان "مهارات الحوار مع الأبناء"، قَدَّمَها الفاضل يوسف بن درويش العامري، وذلك مساء يوم الأربعاء الموافق 11/ 7/ 2023م، في قاعة المحاضرات بجامع السُّلطان قابوس الأكبر، وقد استهدفتِ المحاضرة الطَّلَبَة من الصف السابع إلى الصف الحادي عشر، وأولياء أمورهم. 

تناولتِ المحاضرةُ مجموعةً من المحاور المُهِمَّة في إدارة الحوار مع الأبناء؛ منها: أهمية إدارة الحوار مع الأبناء، والفَرْق بين الحوار والجدال، والصفات التي ينبغي أَنْ يتحلَّى بها وَلِيُّ الأمر أثناء إدارته للحوار مع أبنائه، وكيفية التعامل مع الأسئلة الصعبة خاصَّةً العَقَدِيَّة منها، ومتى وكيف تدير الحوار مع الأبناء، وختامًا الدور الإيجابي للحوار في التربية، وضرورة الاهتمام بالناشئة فكرًا وصِحَّةً وعقيدةً.

ارتكزتِ المحاضرة إلى التمثيل بالمواقف والأمثلة الحيَّة من واقع الحياة لدور الحوار وغيابه مع الأبناء، وما يترتَّب عليه من سُلُوكات إيجابيَّةٍ أم سلبيَّةٍ مُستقبَلاً. تأتي هذه البـرامج لتنشئةِ جيلٍ واعٍ قادرٍ على فَهْمِ الحياة والتفاعل الإيجابي مع مُحِيطِهِ والمشاركة المجتمعية.