مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

 

Sultanate of Oman
Diwan of Royal Court
Sultan Qaboos Higher Centre for Culture and Science

الأخبار (هيا نقرأ) في مكتبة إبراء العامة

ضِمْنَ خطة النشاط الثقافي لمركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم لهذا العام؛ نظَّمت دائرة المكتبات في مكتبة إبراء العامة بمحافظة شمال الشرقية فعالية (هيا نقرأ) والتـي تستهدف الفئات العمرية من 10 إلى 12 سنه بهدف إلى تحفيـز الناشئة على حب الاطلاع والثقافة والقراءة وتوسيع مداركهم، قدمتها المدربة بسمة بنت سعيد الحبسية.

ركزت الفعالية على استخدام مسرح الدمى في تنشيط الجانب الفكري لدى الناشئة، حيث تضمنت حواراً  بين شخصيتين  حول أهمية القراءة في الحياة وكيفية تجديد الشغف بالقراءة واستمراره، وبعض الطرق التي يمكن من خلالها غرس حب القراءة و المداومة عليها، كما احتوت المقدمة على معلومات مبسطة حول فن مسرح الدمى وتاريخه وكيف يمكن أن يكون وسيلة مهمة في توصيل المعلومات والقيم المختلفة لسهولة فهمها واستيعابها بطريقة ممتعة ومسلية. وتضمنت الفعالية أيضاً ورشة عملية في صناعة دمى المسرح، تهدف إلى تعليم الناشئة  بعض المهارات الحسية والفنية  في صنع شخصيات مختلفة من قماش الجوخ، كما تنمي لديهم الحس الجمالي والخيالي، ومن خلال تلك الشخصيات قام المشاركون بصياغة سيناريو من بُنيّات أفكارهم وعرضه على المسرح، ليكتسبوا  مهارة حل المشكلات وذلك من خلال تكوين مشهد من شخصيات متفرقة وربطها معاً لتكوين رسالة أو قيمة معينة من اختيار المجموعات المشاركة.

 

كما اشتمل النشاط  على جلسة قرائية تفاعلية وذلك من خلال تزويد الناشئة بمعلومات عن القراءة و الكتب وكيف نقرأ ولماذا نقرأ وماذا نقرأ؟ ، أعقبها فقرة للحكواتي من خلال قراءة قصة بعنوان (ثعلب في المكتبة) والتي تركز على أهمية الكتب و القراءة في حل المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لها، وقد تفاعل المشاركون مع القصة من خلال ما طرحه الحكواتي من الأسئلة المتعلقة بشخصيات القصة والدروس المستفادة منها، واختتمت الفعالية بتوزيع الهدايا على المشاركين.